متحور لامدا يجتاح دول أمريكا الجنوبية

تشير التقارير أن متحور لامدا وهو أحد تحورات فيروس كورونا الجديدة قد تم التحقق منه وتسجيله في ديسمبر 2020 في كل من ليما، وبيرو، بل وأصبح متحور لامدا المسئول الرئيسي عن كل الإصابات في البلاد اعتباراً من أبريل 2021.

يحتوي متحور لامدا على سبعة طفرات خطيرة، وأكثرها شيوعاً هي طفرة جاما، وهي السائدة في الأمريكيتين الوسطى والجنوبية حالياً، وبالرغم من خطورة الوضع إلا أن الباحثين يأملون أن تخفض اللقاحات من حدة متحور لامدا.

متى اكتشف متغير لامدا
يعتبر نهاية شهر مايو من عام 2021 هو الموعد الرئيسي للتحقق من متغير لامدا، إذ أن أكثر من نصف سكان بيرو أصيبوا بالمتغير وسجلت أعلى معدلات وفيات على مستوى العالم بفيروس كورونا وتحوراته.

لحقت بعض دول أمريكا الجنوبية بالركب مثل الأرجنتين وشيلي وسجلت المعامل العديد من الطفرات والتسلسلات الجينية لكن ظلت بيرو صاحبة أعلى المعدلات.

انتشار متغير لامدا
بعد شهر واحد من اكتشاف متغير لامدا كان هناك ما يقارب من ألفين تسلسل جيني مرتبط بمتغير لامدا في أكثر من عشرين دولة أخرى، وقد دخلت في القائمة الولايات المتحدة الأمريكية، شيلي، المكسيك، ألمانيا، إسبانيا، والإكوادور.

بل إن شيلي والأرجنتين شهدتا ارتفاعاً حاداً في الإصابة بمتغير لامدا بنسب عالية وصلت إلى 30% في شيلي وحوالي 10% في الأرجنتين.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة قد تسمح باستخدام جرعة معززة من لقاح كورونا مغاير للجرعة الأولى

تعتزم السلطات الصحية الأميركية السماح باستخدام لقاح مختلف للجرعة المعززة عن ذاك المستعمل في البداية …

اترك تعليقاً