الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا ومن سوء توزيعها

حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة الجمع بين اللقاحات ضد كوفيد19 التي تنتجها شركات مختلفة.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان خلال إفادة عبر الإنترنت: “إنه توجه خطير للغاية نظرا للافتقار إلى الأدلة والبيانات عن أثر ذلك على الصحة عندما يتعلق الأمر بمسألة الجمع بين اللقاحات”.

وأضافت أن “الوضع سيكون فوضويا في البلدان إذا بدأ المواطنون يقررون متى تؤخذ جرعة ثانية وثالثة ورابعة ومن يتلقاها”.

من جهة أخرى شدد المدير العام للمنظمة “تيدروس ادهنوم غيبريسوس” على ضرورة ألا تقوم الدول الغنية بحجز جرعات معززة من اللقاحات ضد كورونا لسكانها المطعمين في الوقت الذي لم تحصل فيه دول كثيرة على أعداد كافية من الأمصال.

وحذر غيبريسوس من أن الوفيات بسبب جائحة كوفيد 19 آخذة في الارتفاع مرة أخرى ومن أن متغير دلتا أصبح هو السائد لافتاً إلى أن العديد من البلدان لم تتلق حتى الآن جرعات كافية من اللقاح لحماية العاملين الصحيين فيها.

وأوضح غيبريسوس أن “متغير دلتا ينتشر في جميع أنحاء العالم بوتيرة سريعة ما يؤدي إلى ارتفاع الاصابات والوفيات بكوفيد 19” مشيراً إلى أن البديل متحور دلتا شديد العدوى الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند تم العثور عليه الآن في 104 دول.

وأشار غيبريسوس إلى أن “الفجوة العالمية في إمداد لقاحات كوفيد 19 غير متكافئة وغير منصفة بشكل كبير فهناك بعض البلدان والمناطق تطلب ملايين الجرعات المعززة قبل أن تحصل البلدان الأخرى على امدادات لتطعيم العاملين الصحيين والأكثر ضعفاً”.

واعتبر غيبريسوس أنه ينبغي على صانعي اللقاحات بشركتي “فايزر وموديرنا” توجيه جرعاتهم إلى المنصة العالمية “كوفاكس” وهو برنامج مشاركة اللقاحات بشكل أساسي للبلدان متوسطة الدخل والفقيرة وقد خصهما باعتبارهما شركتين تهدفان إلى توفير جرعات معززة في البلدان التي توجد فيها بالفعل مستويات عالية من التطعيم.

شاهد أيضاً

انواع من الخضار ترفع مستوى السكر في الدمّ

يعتمد مريض السكري في نظامه اليومي على تجنب جميع الاطعمة التي ممكن أن تزيد من …

اترك تعليقاً