أفضل مضادات السعال توجد في المنزل

يلعب السعال دوراً بالغ الأهمية في حماية الجسم من المواد الخارجية التي تدخل الجهاز التنفسي من خلال المحافظة على نظافة الحلق والممرات الهوائية. لكن بالرغم من منافعه قد يكون السعال من الأعراض المزعجة الناتجة عن بعض الأمراض خاصةَ الالتهابية منها، فهو يشكل بعض التأثيرات السلبية على الجسم كقلة النوم والشعور بالتعب والم العضلات وغيرها.

مكونات طبيعية مضادة للسعال:

الزعتر

تُعتبر أوراق الزعتر من أفضل المكونات الطبيعية التي تعمل على ارخاء عضلات الحلق والتقليل من حدة الالتهاب وذلك نسبةً لاحتوائه على مركبات الفلافونويدات. من جهة أخرى يساهم الزعتر في فتح مجرى الهواء، فجميع هذه الخصائص تساعد على التخفيف من السعال ومن اثاره السلبية على الجسم. ويُنصح بتحضير شاي الزعتر من خلال إضافة ملعقتين من أوراق الزعتر الى كوب من الماء الدافئ وتركه يبرد قليلاً قبل شربه.

البُخار

للتخفيف من السعال يُنصح باستنشاق البخار عبر تحضير وعاء من الماء المغلي وتغطية الوعاء والرأس بمنشفة لاستنشاق أكبر كمية من البخار.

النعناع والزنجبيل

يُعتبر شراب النعناع والزنجبيل العلاج الأفضل للسعال، ويمكن تحضيره عن طريق وضع كوب من العسل وثلاث ملاعق من الزنجبيل إضافة الى ملعقة كبيرة من النعناع المفروم في أربع أكواب من الماء الدافئ. يُشرب هذا الشراب من مرتين الى ثلاث مرات خلال اليوم الواحد كعلاج فعال للسعال.

المياه المالحة

تعمل المياه المالحة على تهدئة الحلق وتخفيف الورم والانتفاخ في حال الإصابة بالالتهاب، وبالتالي يخفف من السعال. يُحضر من خلال إضافة كمية من الملح الى المياه والغرغرة ثلاث مرات يومياً.

الكركم

يُعتبر الكركم من المضادات الطبيعية للفيروسات والبكتيريا والالتهابات، أي يساعد على التخلص من السعال، ويُستخدم عن طريق إضافة القليل من الكركم الى الماء المغلي وممكن إضافة العسل للحصول على نتيجة أسرع.

الليمون والعسل

انّ مزيج الليمون الدافئ والعسل يساعدان على التخفيف من احتقان الحلق والتقليل من السعال خاصةً في فترة النوم.

شاهد أيضاً

عصير الجزر مفتاحك لجسم سليم

يحمل عصير الجزر العديد من الفوائد الصحية لجسمك، لأنه غنى بالكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية …

اترك تعليقاً