اعتلال عضلي مركزي

اعتلال عضلي هو مصطلح طبي عام يستخدم لوصف مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على ألياف العضلات والهيكل العظمي، مما يؤدي إلى ضعف العضلات. الاعتلالات العضلية المركزية النوى (CNM) هي مجموعة من الاعتلالات العضلية النادرة والخلقية التي تتميز بنوى خلوية غير طبيعية في خلايا العضلات الهيكلية.

في الأنسجة العضلية السليمة، توجد النوى على محيط ألياف العضلات، بينما توجد نوى CNM في المركز. كما هو الحال مع الأشكال الأخرى من الاعتلال العضلي، تشمل السمات السريرية لـ CNM ضعف العضلات وتيبسها وتشنجاتها، ولكن يمكن أن تختلف بشكل كبير من حيث الشدة بين الأفراد. يعاني بعض الأفراد من اضطراب خفيف فقط بينما يمكن للآخرين تطوير أعراض تحد من الحياة.

يمكن أن يتراوح ظهور الأعراض من الولادة إلى مرحلة البلوغ المبكرة، مع ضعف عضلي تدريجي يؤدي إلى تأخر في نمو المهارات الحركية أو صعوبات في المشي لاحقًا. على الرغم من أن بعض المرضى سيظلون متحركين طوال حياتهم، إلا أن البعض الآخر سيحتاج إلى مساعدة كرسي متحرك مع تقدم ضعف العضلات.

ما هي الأشكال المختلفة لاعتلال عضلي مركزي؟

تم وصف ثلاثة أشكال متميزة من الاعتلال العضلي المركزي، وتم تحديدها من خلال نمط الوراثة والطفرة الجينية:

اعتلال عضلي مركزي مرتبط بـ X

يشار إليه أيضًا باسم اعتلال عضلي الأنبوب، CNM المرتبط بـ X (XLMTM) هو الشكل الأكثر تعليقًا والأكثر خطورة من CNM. يحدث بسبب طفرات في جين MTM1 مما يؤدي إلى إنتاج خاطئ أو غير كافٍ للبروتين myotubularin ، الذي يُعتقد أنه مهم في تطوير الأنسجة العضلية السليمة والحفاظ عليها.

ما يقرب من 80 ٪ من الحالات تظهر مع XLMTM الشديد، حيث يكون ضعف العضلات عميقًا. يفشل معظم المرضى في أن يصبحوا متنقلين. السمة المشتركة هي الضائقة التنفسية، حيث يحتاج بعض المرضى المصابين إلى تهوية على مدار 24 ساعة. يموت ما يقرب من 25 ٪ من الأشخاص المصابين بـ XLMTM الشديد خلال السنة الأولى من العمر، والبقاء على قيد الحياة حتى مرحلة البلوغ نادر. عادة ما يكون واضحًا منذ الولادة أو أثناء الحمل، يعاني الأطفال المصابون بـ XLMTM من نقص شديد في التوتر وصعوبات في التغذية والبلع.

سيكون لدى الذكور الذين يعانون من XLM المعتدل أعراض مشابهة لتلك التي يعانون من النوع الشديد ولكنهم يحتاجون إلى فترات أقل من التهوية، وقد يحققون القدرة على المشي وقد يعيشوا حتى مرحلة البلوغ. أولئك الذين يعانون من XLM TM الخفيف قد تظهر عليهم الأعراض فقط في مرحلة البلوغ.

ينتج XLMTM عن طفرة في الكروموسوم X، مما يعني أن الإناث المصابات بتغير الجين على كروموسوم X يحملن هذا الاضطراب مع خطر انتقاله إلى الأبناء بنسبة 50٪ ، حيث تصبح ذرية الإناث حاملة للاضطراب ونسل ذكور يصاب بهذا الاضطراب.

اعتلال عضلي مركزي سائد وراثي

الهيمنة الجسدية هي مصطلح يستخدم لوصف نمط الوراثة الذي يميز بعض الاضطرابات الوراثية. إذا كانت الطفرة المرضية “سائدة” فعندئذ تكون هناك حاجة إلى نسخة واحدة فقط (أي من أحد الوالدين فقط) لتطوير الاضطراب. هذا يتناقض مع الطفرة المتنحية التي تتطلب نسختين لتطوير المرض. يشير مصطلح “وراثي” إلى أن الطفرة توجد على كروموسوم مُرقَّم وليس على كروموسوم جنسي.

من المقبول عمومًا أنه أقل حدة من XLMTM ، يتنوع ظهور CNM المهيمن ويمكن أن يكون واضحًا منذ الولادة أو يصبح واضحًا خلال فترة المراهقة أو مرحلة البلوغ المبكر. لوحظت طفرات في الدينامين 2 الذي ينتج جين DNMN2.

تعمل طفرات DNM2 على تعزيز نشاط الدينامين 2 ، مما يؤثر على تكوين حويصلات الخلايا أثناء الالتقام الخلوي ويؤدي إلى عدم تنظيم الهياكل داخل ألياف العضلات. تُعرف هذه الهياكل بالأنابيب المستعرضة وهي مسؤولة عن تقلص العضلات واسترخائها. تشوهات الأنابيب تؤدي إلى ضعف العضلات المميزة للـ CNM.

اعتلال عضلي مركزي متنحي

يختلف CNM المتنحي بشكل كبير في الشدة ، مع ظهوره أثناء الرضاعة أو الطفولة المبكرة جدًا. من الشائع حدوث ضعف في عضلات الوجه والعين، وكذلك ضعف العضلات المحورية والدانية.

الانتشار غير معروف ولكنه نادر للغاية لأنه يتطلب من كلا المجموعتين من الآباء تمرير نسخ من الجينات المتحورة المتورطة إلى نسلهم. ارتبط CNM المتنحي الجسدي بالطفرات في جينات BIN1 و RYR1.

يقوم الجين BIN1 بتشفير العديد من الأشكال الإسوية للبروتين التفاعلي 1 المعتمد على صندوق myc (يشار إليه أيضًا باسم amphiphysin 2 والعدد الصحيح 1). توجد الأشكال الإسوية BIN1 التي يتم التعبير عنها في الأنسجة العضلية على الأنابيب المستعرضة، مع حدوث طفرات تؤدي إلى عدم تنظيم الأنابيب مع ضعف العضلات الناتج.

يقوم الجين RYR1 بتشفير إنتاج مستقبلات RYR1 ، والتي توجد داخل الشبكة الساروبلازمية ، وهي نوع محدد من الأنابيب المستعرضة. تتمثل الوظيفة الرئيسية لمستقبلات RYR1 في تنظيم تدفق الكالسيوم في خلايا العضلات والهيكل العظمي، مع تقليل أو خلل في المستقبلات مما يتسبب في حدوث خلل في تقلصات العضلات.

العلاجات القياسية للاعتلال العضلي المركزي

في الوقت الحالي، نظرًا لعدم وجود علاج أو علاج محدد للاعتلال العضلي المركزي، تهدف العلاجات إلى الإدارة الفعالة للأعراض. تم وضع مبادئ توجيهية للإدارة الفعالة وتشمل:

  • المراقبة المنتظمة للتنفس في جميع مستويات الشدة، مع دعم تهوية ثنائية أو غازية حسب الحاجة،
  • دعم التغذية والبلع عن طريق إدخال فن الطهي،
  • العلاج الطبيعي للوقاية من التقلصات والحفاظ على القدرة على التنفس، مع العلاج الطبيعي التنفسي على شكل تنقية مجرى الهواء.
  • علاج التهابات الصدر بالمضادات الحيوية حسب الحاجة

 

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً