في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. منشورات توعوية وعلاجية في 24 عيادة صحية

شام تايمز – متابعة

يسهم التوقف عن تدخين السجائر والنرجيلة بخفض معدلات الإصابة بكثير من الأمراض التنفسية وأمراض القلب والأوعية وتشكل التوعية عاملاً أساسياً لتحقيق ذلك ولا سيما أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 8 ملايين شخص يموتون سنوياً بسبب التدخين.

وتحيي دول العالم في الـ 31 من أيار من كل عام اليوم العالمي للامتناع عن التدخين حيث اختارت منظمة الصحة العالمية شعار التبغ يسمم كوكبنا عنواناً للفعاليات والأنشطة التي تقام هذا العام حيث تكثف الدول الأنشطة التوعوية حول مخاطر التدخين بكل أنواعه المباشر والسلبي وأثره على البيئة بشكل عام.

وحسب “سانا” خلال فعالية نظمتها وزارة الصحة أمس في فندق الدراماروز بدمشق بينت مديرة برنامج مكافحة التدخين في الوزارة الدكتورة “عبير عبيد” أن عيادات الإقلاع عن التدخين في المراكز الصحية وعددها حالياً 24 عيادة موزعة بمختلف المحافظات تقدم المشورة لمساعدة الأشخاص الراغبين بالإقلاع عن عادة التدخين الى جانب الدعم النفسي والاجتماعي والعلاجي مشيرة إلى أن البرنامج أطلق بالتعاون مع عدد من الجهات أنشطة ومبادرات توعوية استهدفت جيل الشباب حيث تم تنفيذ فعاليات بعدد من المدارس والجامعات.

وأكدت مديرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتورة “رزان الطرابيشي” أن برامج الوزارة وأنشطتها تركز على التوعية والتثقيف الصحي حول مخاطر التدخين على المدخن والمحيطين به ومساعدة الراغبين بالإقلاع عنه داعية إلى التشدد بتطبيق المرسوم التشريعي رقم 62 لعام 2009 الذي يمنع التدخين في الأماكن العامة.

ولفت معاون وزير الصحة الدكتور “أحمد ضميرية” إلى أن الوزارة بالتنسيق مع مختلف الجهات تسعى لتوعية جيل الشباب واليافعين بمخاطر التدخين وعواقبه المدمرة صحياً واجتماعياً واقتصادياً إلى جانب تأثيره السلبي على البيئة وتلوث الهواء والتربة بالمخلفات الكيماوية والبلاستيكية الدقيقة.

وأشارت مديرة برنامج مكافحة التدخين في مكتب منظمة الصحة العالمية في سورية الدكتورة “وفاء التجار” إلى أهمية تعزيز التوعية ولا سيما مع زيادة عدد الأشخاص المدخنين.

وأوضحت ممثل اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين في سورية “منار حديفة” أن اللجنة تؤكد في توصياتها على ضرورة توحيد الجهود الحكومية والخاصة والأهلية لمكافحة تعاطي منتجات التبغ بكل أشكالها ووضع هيكل سعري لمنتجات التبغ يحد من معدلات انتشاره وتخصيص جزء من إيرادات الضرائب على التبغ لدعم جودة الخدمات التي يقدمها برنامج مكافحة التدخين وإعداد دراسات حول مخاطر التدخين في مختلف المجالات وإطلاق حملات توعية موجهة لمختلف الشرائح العمرية.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً