أدلة جديدة على إصابة الخلايا في الجهاز الهضمي والفم بفيروس ك و ر و ن ا

كشفت دراسة جديدة عن أدلة واضحة تؤكد أن فيروس ك و ر و ن ا يمكن أن يصيب الخلايا في الجهاز الهضمي والأوعية الدموية والكلى والفم.
ووفقاً لموقع يوريك أليرت العلمي فإن فريقاً دولياً يضم علماء من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة وجامعة أمريكية في تشابل هيل بولاية نورث كارولينا ربطوا خلال دراستهم هذا الاكتشاف الجديد مع أعراض فقدان التذوق وجفاف الفم والتقرح مشيرين إلى احتمال أن يكون للفم دور في نقل هذا الفيروس إلى الرئتين أو الجهاز الهضمي عبر اللعاب المحمل به.
وأكد علماء وباحثون في المعهد الوطني الأمريكي لأبحاث طب الأسنان هذه النتائج بعد أن تمكنوا من تطبيق خبراتهم في بيولوجيا الفم والطب للوصول إلى تأثير ك و ر و ن ا على الفم وقاموا بفحص أنسجة الفم من الأشخاص الأصحاء لتحديد مناطق الفم المعرضة لعدوى فيروس سارس ك و ف ي د /2 وهو المسبب ل ـ ك و ف ي د 19.
وأشارت مسؤولة المعهد رينا ديسوزا إلى تحديد دور محتمل للفم في عدوى ك و ر و ن ا وانتقالها وهو الاكتشاف الذي يساعد بمكافحة هذا المرض والتصدي له.
وبناء على بيانات من المختبرات أكد العلماء أن بعض الفيروسات الموجودة في اللعاب يمكن أن تأتي من أنسجة مصابة في الفم نفسه موضحين أن الخلايا الضعيفة تحتوي على الحمض النووي الريبوزي المسمى ار ان ايه لصنع بروتينات دخول يحتاجها الفيروس للوصول إلى الخلايا.
وبين العلماء أن لعاب الأشخاص المصابين ب ك و ر و ن ا يمكن أن يحتوي على مستويات عالية من سارس ك و ف ي د / 2 وبالتالي هم أكثر عرضة لفقدان حاستي التذوق والشم وعندما يتم ابتلاع اللعاب المصاب أو استنشاق جزيئات صغيرة منه ينقل الفيروس إلى الحلق أو الرئتين أو حتى الأحشاء.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً