تعرف على بروتين “بار”

يعدّ البروتين بار من الأطعمة الخفيفة الشائعة المصممة لتكون مصدراً مناسباً للتغذية. يستمتع بالبروتين بار العديد منكم لأنه طريقة سريعة لإضافة البروتين والمواد المغذية الأخرى إلى نمط حياة نشط. ولكن، ما هو البروتين بار؟ وكيف يمكن ادراجه في النظام الغذائي اليومي؟

 ما هو البروتين بار؟

ان البروتين بار هو عبارة عن لوح مغذٍ يحتوي على نسبة عالية من البروتين وبعض الأنواع تحتوي ايضاً على الكربوهيدرات والدهون.  فالبروتين بار غالباً ما يتناوله الرياضيين بعد ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة، بهدف الحصول على كمية أكبر من البروتين والتي تعمل على زيادة كتلة العضلات في الجسم.

يتم صناعة البروتين بار في الغالب بإستخدام بروتين مصل الحليب، في حين ان البعض يستخدم بروتين الكازين أو خليط من بروتين اللبن.

فوائد البروتين بار

مصدر مناسب للعناصر الغذائية

يمكن أن يكون البروتين بار وجبة خفيفة مغذية وجاهزة للأكل، وهو يأتي في مجموعة متنوعة من النكهات. تعدّ بعض أنواع البروتين بار مصدراً جيداً للألياف الغذائية، وهي مهمة لصحة الجهاز الهضمي وقد تساعد في منع الإفراط في تناول الطعام بين الوجبات. كما وتعدّ العديد من انواع البروتين بار مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن المهمة، مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين E وفيتامين B، مما يساعدكم على تلبية احتياجاتكم اليومية من هذه المغذيات الدقيقة.

فقدان الوزن

يتطلع الكثير منكم إلى تناول البروتين للمساعدة في دعم مهمة إنقاص الوزن. تشير احدى الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تدعم فقدان الوزن الصحي إلى حدّ أكبر من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كمية قياسية من البروتين. من المحتمل أن يكون هذا بسبب تأثيرات البروتين التي تعزز الشبع، والتي يمكن أن تكبح شهيتكم وتساعد على منع الإفراط في تناول الطعام.

زيادة كتلة العضلات

لزيادة الوزن وتعزيز كتلة العضلات، يجب أن تستهلكوا سعرات حرارية أكثر ممّا يحرقه جسمكم في يوم واحد. إذا كان هذا هو هدفكم، فقد يكون البروتين بار إضافة مفيدة لنظامكم الغذائي. العديد من انواع البروتين بار كثيفة السعرات الحرارية، ممّا يعني أنها توفر عدداً كبيراً من السعرات الحرارية في حصة واحدة فقط، ممّا يجعل من السهل إضافة السعرات الحرارية دون الحاجة إلى تناول الكثير من الطعام الإضافي.

شاهد أيضاً

مشروب يحمي من الأمراض

يبحث الكثيرين من أصحاب الأمراض المزمنة على المشروبات والأطعمة التي تساعد في العلاج أو على …

اترك تعليقاً