نصائح تخص صيام مرضى السكري

أوصت رئيسة الجمعية السورية لداء السكري “هناء الغانم” بضرورة شرب كمية كافية من الماء خلال فترة الإفطار لجميع الصائمين وتناول الأغذية الصحية والابتعاد عن المشروبات عالية الطاقة والأطعمة التي تتضمن نسبة عالية من السكريات والدهون وكذلك المقالي والنشويات والاعتماد أكثر على أصناف السلطات والحساء.

وبالنسبة لصيام مرضى السكري بينت الغانم في تصريح لسانا أن الموضوع مرتبط بتقدير الطبيب المشرف ومدى ضبط السكر لديهم وبعد اجراء تقييم كامل لوظائف الكلية والضغط والشحوم ومنحهم النصائح المطلوبة للصيام بشكل أمن وتعديل برنامج الأدوية في حال الحاجة.

وذكرت الدكتورة الغانم أن مرضى السكري من النمط الأول وهم المرضى الذين يعتمدون على الأنسولين قد يؤثر عليهم الصيام بشكل كبير لصعوبة تحديد كمية الأنسولين اللازمة لهم خلال أوقات الإفطار مشيرة إلى أن الخطورة تزداد في حال كانت وظائف الكلية لديهم غير طبيعية.

وبخصوص الأشخاص الذين يتناولون منظمات السكر فقط ونسبة السكر لديهم مضبوطة بشكل جيد وخضابهم السكري طبيعي ومستوى السكر لديهم قبل الطعام اقل من 130 وبعد الطعام بساعتين أقل من 180 فهؤلاء يمكنهم الصيام حسب الاختصاصية بشرط مراقبة السكر قبل الإفطار وبعده بساعتين للتأكد من مستواه الطبيعي وتعديل الأدوية وفق ذلك.

أما المرضى الذين يتناولون أدوية خافضة للسكر فلديهم خطر أكبر بحصول اضطرابات بنسب السكر بالدم لديهم وهم بحاجة كما توضح الدكتورة الغانم لإجراء تحاليل سكر متعددة لضبط السكر بشكل جيد قبل اتخاذ قرار الصيام وخلاله.

وتحذر الاختصاصية بشكل خاص مرضى السكري الذين لديهم اختلاطات كلوية أو قلبية مشيرة الى وجود حالات يطلب فيها إيقاف الصيام أبرزها أن يكون سكر الدم أكثر من 300 مل غرام في الديسي ليتر أو اقل من 70 مل غرام في الديسي ليتر.

ولفتت الدكتورة الغانم أن حدوث التجفاف من المضاعفات التي قد تصيب مرضى السكري عند الصيام وفي حال حدوثه يجب الإفطار.

راما رشيدي

عن سانا

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً