كورونا قد يبقى للأبد .. خبراء يبددون أمل المناعة الجماعية

أكد علماء خبراء صحة أمريكيون أن ظهور عدة سلالات جديدة من فيروس كورونا “هندية وبريطانية وجنوب إفريقية” سيؤثر على تحقيق المناعة الجماعية يضاف إليه عامل التشكيك في لقاحات كورونا حيث يحجم الكثيرون عن أخذ التطعيم ولا يثقون فيه لأنهم يعتبرون الوباء مجرد خدعة.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن العلماء والخبراء قولهم إن ما يمكن فعله حالياً هو الحرص على تلقيح الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة والمرض لأن هذا الأمر هو الذي يكفل إعادة الحياة إلى طبيعتها قدر الإمكان.

وأوضحت الصحيفة أن العلماء وخبراء الصحة لا يتوقعون بلوغ المناعة الجماعية ولا سيما على المدى البعيد وربما لا يجري بلوغها على الإطلاق.

ويرجح الخبراء وفق الصحيفة أن يصبح الفيروس تهديداً يمكن التعامل معه خلال السنوات القادمة في الولايات المتحدة وتبعاً لذلك فهم لا يفضلون تقديم وعود بشأن المخرج والوعيد الذي طالما جرى التبشير به.

وما يجعل العلماء يتوجسون هو أن الفيروس يتغير بسرعة كبيرة كما أن الطفرات الجديدة تنتشر بسهولة بينما يتم التلقيح ببطء وأمام هذا الوضع لا تبدو مناعة القطيع أمراً وشيكا.

ويقول الباحث في علم الأحياء التطوري بجامعة إيموري في ولاية جورجيا رستم أنتيا إن الفيروس لن يختفي “لكن نريد القيام بكل ما في وسعنا حتى تصبح كورونا عدوى متوسطة”.

شاهد أيضاً

أمراض خطرة تكشفها العيون

العيون تكشف العديد من الأمراض هناك بعض الإشارات التي تدل على ذلك منها: تعانين ضغط …

اترك تعليقاً