الزهايمر يزيد من خطر الإصابة الشديدة والوفاة بكورونا بنحو 3 أضعاف

كشفت دراسة برازيلية جديدة أن المصابين بالخرف وخاصة مرض الزهايمر معرضون لخطر الوفاة بأكثر من ثلاثة أضعاف نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

ووفقا لموقع ميديكال إكسبريس قام باحثون من جامعة ساو باولو ومعهد بوتانتان خلال الدراسة الحديثة بالتحقيق في البيانات المتعلقة بالتشخيصات الإيجابية لمجموعة تتألف من 12863 مريضاً فوق 65 عاماً والذين كانت نتائج اختباراتهم إيجابية أو سلبية لكوفيد19 وأظهر التحليل الإحصائي أن جميع أسباب الخرف وخاصة مرض الزهايمر كانت عوامل خطر لشدة المرض والوفاة في حالة المرضى في المستشفى بغض النظر عن العمر.

وقال سيرجيو فيريجوفسكي ألميدا الباحث الرئيسي في الدراسة “وجدنا أن جميع أسباب الخرف هي عوامل خطر للشدة والوفاة في كوفيد19 وأن هذه المخاطر أكثر وضوحاً لمرضى الزهايمر”.

وأوضح الباحثون أن هناك فرضية أخرى تتمثل في أن مرض الزهايمر يغير نفاذية الحاجز الدموي الدماغي ما يجعل عدوى الجهاز العصبي المركزي أكثر احتمالاً.

وكشفت الدراسة عن وجود الفيروس في جذع الدماغ الذي يضم مركز التحكم في القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي ما يزيد من احتمال أن تؤدي عدوى الجهاز العصبي المركزي إلى تفاقم مشاكل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية لدى مرضى كوفيد19.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً