إخراج الرضيع للسانه

من الطبيعي أن تلاحظي أنّ طفلك الرضيع يُخرج لسانه في كثير من الأحيان. وما يجب أن تعرفيه، فهو أنّ هذا السلوك طبيعي لدى الرضع. ويُولد مع الطفل كغريزة قوية على الطعام والمص.

وبالنسبة للرضيع، فانّ إخراج اللسان هو وسيلة للتعبير عن حاجاتهم. وهو ردّ فعل طبيعي، له فوائد عديدة كحماية الرضيع من الاختناق، ومساعدته على الالتصاق بالحلمة خلال الرضاعة. وبشكل عام، يستخدم الرضيع فمه كوسيلة لاستكشاف العالم الخارجي من حوله.

لكن في حال لاحظتِ أن الرضيع يُخرج لسانه كثيراً وبشكل مفرط، ويترافق مع سيلان لعابه، فمن الأفضل استشارة الطبيب. وفي الموضوع التالي، سنطلعكِ على الأسباب المتنوّعة لإخراج الرضيع لسانه.

أسباب إخراج الرضيع لسانه

1- اللعب: يحاول الرضع الصغار، تقليد الكبار عبر حركات وجههم، لذا يقلّدون تعابير الوجه والشفتين ويقومون بإخراج لسانهم لهذا السبب.

2- العادة: قد يعتاد الطفل على إخراج لسانه من فمه اعتقاداً منه أنّ هذا أمر مضحك ومثير للاهتمام.

3- الجوع أو الشبع: بالإضافة إلى البكاء، يلجأ الرضع إلى إخراج اللسان للتعبير عن الجوع. فيقومون بوضع أيديهم في فمهم، أو لعق فمهم. كذلك يمكن أن يُخرج الرضع لسانهم للتعبير عن الشعور بالشبع، ولرفض الطعام أيضاً.

4- حجم اللسان: بعض الرضع يمتلكون لساناً كبير الحجم، بالمقارنة مع غيرهم من الأطفال، لذا يقومون بإخراجه من الفم أكثر من المعتاد. وسبب هذا الأمر، إمّا جينيّ، أو بسبب خلل في الأوعية الدمويّة أو قصور الغدة الدرقية.

5- حجم الفم: يمتلك بعض الأطفال فماً أصغر من غيرهم، بسبب خلل في الجينات، لذا يخرجون لسانهم من فمهم.

6- التسنين: في مرحلة التسنين يقوم بعض الرضع بإخراج لسانهم من فمهم وذلك ابتداءً من عمر 6 أشهر. اذاً من المفيد إمداد الطفل بالكالسيوم، وتعريضه صباحاً لأشعة الشمس لِ 30 دقيقة ( مع مراعاة حماية بشرته)، وتدليك لثّته بلطف.

7- التنفس من الفم: إذا كان الطفل الرضيع يتنفّس بواسطة الفم، فيخرج لسانه بهدف التنفس. أما الحالات التي يلجأ فيها الطفل إلى التنفس من الفم فهي إصابته بالكحة، ونزلات البرد، والتهاب الجيوب الأنفية، والحساسية، والتهاب اللوزتين.

8- الغازات: عند تجمع الغازات في بطن الطفل، يشعر بعدم راحة لذا يقوم بردّة فعل عبر إخراج لسانه من الفم.

9- ضعف العضلات: ضعف عضلات اللسان، تؤدي بالطفل إلى إخراج لسانه، وترتبط هذه المشكلة بمتلازمة داون أو غيرها من الحالات.

شاهد أيضاً

أمراض خطرة تكشفها العيون

العيون تكشف العديد من الأمراض هناك بعض الإشارات التي تدل على ذلك منها: تعانين ضغط …

اترك تعليقاً