نسبة الهيموجلوبين الطبيعية خلال الحمل

لا شكّ في ان فرحة الحمل تقابلها قدرة الجسم على التكيف مع التغيّرات لتوفير احتياجات الطفل الذي ينمو داخل الرحم. وبما ان توصيل الأكسجين الموجود في الهواء الذي تتنفسينه إلى خلايا الجسم عن طريق الهيموجلوبين، لذلك فمن المهم جداً التأكد من أنه في مستوياته الطبيعية خلال الحمل.

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل

في الواقع، ان نسبة الهيموجلوبين الطبيعية تعتمد النسب الطبيعية للهيموجلوبين على العمر، وبدءاً من سن المراهقة، على الجنس وحتى على التاريخ المرضي. من هنا، تتراوح النسبة الطبيعية للهيموجلوبين للنساء بين 12.5 و15.5 غراماً لكل ديسيلتر، في حين ان النسبة الطبيعية من الهيموجلوبين خلال الحمل فتتراوح على الشكل التالي:

– أثناء الثلث الأول من الحمل تتراوح بين 11.6-13.9 غراماً لكل ديسيلتر.

– بين 9.7-14.8 غراماً لكل ديسيلتر أثناء الثلث الثاني من الحمل.

– بين 9.5-15 غراماً لكل ديسيلتر أثناء الثلث الأخير من الحمل.

 

كيفية الوقاية من فقر الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين للحامل

– تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والفاصوليا المجففة والحبوب المدعمة. يتم امتصاص شكل الحديد الموجود في منتجات اللحوم، والذي يسمى الهيم، بسهولة أكبر من امتصاص الحديد الموجود في الخضار. إذا كنتِ تعانين من فقر الدم وكنتِ تأكلين اللحوم بشكل طبيعي، فإن زيادة كمية اللحوم التي تتناولينها هي أسهل طريقة لزيادة الحديد الذي يتلقاه جسمك.

– تناولي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الفاصوليا المجففة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة وجنين القمح وعصير البرتقال.

– تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الفواكه الحمضية والخضروات الطازجة والنيئة. ان فيتامين سي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة.

– يمكن أن يضيف الطهي باستخدام أواني من الحديد الزهر ما يصل إلى 80 % من الحديد إلى طعامك.

– يمكن ان يوصي الطبيب بتناول مكملات غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن (كالحديد) بالإضافة الى حمض الفوليك.

شاهد أيضاً

أمراض خطرة تكشفها العيون

العيون تكشف العديد من الأمراض هناك بعض الإشارات التي تدل على ذلك منها: تعانين ضغط …

اترك تعليقاً