فوائد ركوب الدراجة الهوائيّة يوميّاً

من الرياضات المنتشرة والمفضّلة بين الناس هي ركوب الدراجة الهوائية. فالبعض يمارس هذه الرياضة بانتظام، باعتبارها من أفضل الرياضات، إذ أنّها تقلّل من خطر حدوث مشاكل صحيّة، بسبب نمط حياة سكول وقليل الحركة. ومن مميّزات ركوب الدراجة الهوائيّة، أنّها تجمع بين التمرين والمتعة، ولأنّها رياضة لا تحتاج إلى بذل جهد كبير. فما هي اذاً الفوائد الصحيّة لركوب الدراجة الهوائيّة؟

الفوائد الصحيّة لركوب الدراجة الهوائيّة

بناء العضلات

رياضة ركوب الدراجة الهوائيّة يساعد على بناء عضلات الجسم. فالإنسان يستخدم عضلات الأرداف، الفخذين والمعدة، أثناء تحريك الدراجة، كذلك يستخدم أوتار الركبة، وعضلات الوركين. بالإضافة إلى ذلك، يتمّ استخدام عضلات البطن، ليبقى الشخص منتصباً ومتوازناً خلال ركوب الدراجة. أيضاً يستعمل عضلات الذراع والكتف بهدف توجيه المقود.

حرق الدهون

رياضة ركوب الدراجة الهوائيّة يساهم في خفض مستوى الدهون في الجسم. هذا ما يعزّز إدارة الوزن بشكل صحي، ويزيد من إمكانية بناء العضلات، وتنشيط عملية الأيض، وبالتالي المساهمة في حرق مزيد من السعرات الحراريّة، حتى أثناء الراحة.

صحّة القلب

ركوب الدراجة الهوائيّة يصنّف من الرياضات الهوائيّة الممتازة والمفيدة لصحّة الدماغ، والأوعية الدمويّة. كذلك تزيد هذه الرياضة من إفراز هرمون الإندورفين المفيد لصحة القلب.

مفيد لآلام المفاصل

تعتبر رياضة ركوب الدراجة الهوائيّة خفيفة على المفاصل. والسبب أن خلال فعند ممارسة هذه الرياضة يتركّز وزن الشخص على عظام الحوض، بعكس المشي، الذي يتركّز خلاله وزن الجسم، على عظام الساقين. لذا يكون ركوب الدراجة رياضةً مفيدة للمرضى الذين يعانون من ألم أو تصلّب في المفاصل.

زيادة كثافة العظام

ركوب الدراجة الهوائيّة يشدّ عضلات الجسم، التي بدورها تشدّ العظام، وهذا ما يساعد على زيادة كثافتها.

شاهد أيضاً

عصير الجزر مفتاحك لجسم سليم

يحمل عصير الجزر العديد من الفوائد الصحية لجسمك، لأنه غنى بالكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية …

اترك تعليقاً