بانوراما2020 لمشفى ابن خلدون بحلب

تعرّف على الخدمات التي قدمتها الهيئة العامة لمستشفى ابن خلدون للأمراض النفسية و العقلية بحلب خلال العام 2020 .
▪️بلغ مجموع خدماتها الطبية العلاجية المجانية للمرضى المقيمين و مراجعي الهيئة بواقع / 156336/ خدمة خلال عام 2020 .
تم تقديم / 93750/ خدمة علاج نفسي للمرضى المقيمين في الهيئة ، كما تم تقديم /33000 خدمة / للمرضى تضمنت علاجات وتداخلات تشخيصية علاجية و تأهيلية للمرضى المقيمين .
تم تقديم /29560 خدمة / للمرضى مراجعي مركز الدعم النفسي المتقدم و التي تضمنت خدمة العلاج النفسي السلوكي المعرفي و الارشاد الجماعي و العلاج الدوائي المجاني .
قام فريق الدعم النفسي الجوّال بتقديم /1700/ زيارة منزلية لبعض الحالات الطارئة بغرض تقييم حالتها و تقديم العلاج اللازم و متابعتها بشكل دوري .
تم تطبيق الخطة الوطنية للتصدي لوباء كورونا و رفع جاهزية الهيئة من خلال تعزيز الحماية الشخصية للكوادر الصحية العاملة في الهيئة و التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة لمراجعي الهيئة .
استمرت الهيئة بتقديم خدماتها للمرضى في ظل جائحة كورونا و صعوبة الوصول اليها بسبب الإجراءات الاحترازية المطبقة للوقاية من تفشي الوباء ، حيث تم اطلاق مبادرة ” خليك بالبيت – دوائك بيوصلك ” ، تم فيها تقديم التقييم الطبي من الناحية النفسية لـ /900 مستفيد / مع تقديم خدمات الدعم النفسي الاجتماعي و تأمين الادوية بشكل مجاني .
افتتاح مركزي للعزل و الحجر الصحي بالتعاون مع مديرية صحة حلب بسعة /60 / سرير مجهزة بالمعدات و التجهيزات الطبية اللازمة .
افتتاح قسم لعزل المرضى المقيمين في الهيئة المصابين بفايروس كورونا بسعة /16/ سرير .
تم تجهيز المستشفى النهاري في الهيئة ليكون مشفى للطوارئ للحالات المستقرة لمرضى كورونا و ذلك ضمن خطة وزارة الصحة للتصدي لفايروس كورونا .
نشر سلسلة من الفيديوهات الهادفة و التي قدمها فريق طبي معالج مختص بهدف التعريف ببعض الامراض النفسية التي من الممكن أن تزداد في ظل جائحة كورونا .
إقامة العديد من الدورات التدريبية و ورشات العمل الاختصاصية في مجال الصحة النفسية و التنمية الإدارية .
نشر العديد من البوسترات التوعوية بالأمراض النفسية و إزالة الوصمة المجتمعية عن المريض النفسي .
حرصاً من الهيئة على الاستمرار بتقديم خدماتها بالشكل الأمثل و مع ازدياد عدد القبولات ، كان لابد من إعادة تأهيل مباني الهيئة من خلال موازنتها الاستثمارية و الجارية ، حيث تم تنفيذ اغلب خططها الواردة ضمن الموازنة و من ابرزها :
– الانتهاء من أعمال ترميم مبنى العيادات الخارجية .
– استمرار اعمال تأهيل و ترميم مبنى إقامة المرضى الرجال بسعة /300 سرير /
– الانتهاء من مشروع تجهيز كاميرات مراقبة لغرف المرضى و مشروع الانارة الاحتياطية و تجهيز مساحة علاجية للمرضى و تجهيز قاعة تدريب تفاعلية ، كما تم تجهيز شعبة الغسيل ضمن جناح النساء .
استطاع الفريق الطبي المختص من خلال المتابعة المجتمعية و الرصد من التعرف على بعض ذوي المرضى مجهولي الهوية و الإقامة ، حيث تم تسليمهم بعد انتهاء فترة علاجهم و تقديم الرعاية الصحية لهم .
و تجدر الإشارة إلى ان الهيئة العامة لمستشفى ابن خلدون تقدم خدماتها النوعية لمرضى سبعة محافظات وهي : حلب –ادلب –حماه –اللاذقية –الرقة –ديرالزور –الحسكة

شاهد أيضاً

40 حالة اختناق ومشاكل تنفسية جراء العاصفة الغبارية في القامشلي

شام تايمز – متابعة    راجع الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني عدة حالات اختناق ومشاكل …

اترك تعليقاً