ماهية التأمين الصحي

 

الرعاية الصحية تُعد الرعاية الصحية من أكثر الأمور التي تهتم كُل دولة بها، كما تحرص على تقديم أفضل أنواع الخدمات الصحية والعلاجية لأفرادها؛ وذلك من أجل أن يتمتع الفرد بصحة سليمة وأن يخلو من أي مرض قد يُصيبه سواء أكان دائمًا أو مؤقتًا، ومن أجل أن يتحقق هذا الهدف أخذت الوزارات الصحية في كل دولة على عاتقها تزويد كل مكان بمرافق صحيّة تقدّم فضل وأجود أنواع الرعاية الصحية إلى الأفراد، كما يوجد في كل دولة مستشفيات خاصة وحكومية، ومن أجل أن يحصل الفرد على العلاج دون أن يتحمل نفقات عالية أنشئت شركات التأمين، وفي هذا المقال سيتم توضيح ما هو التأمين الصحي، وأهداف التأمين الصحي.

 

ما هو التأمين الصحي في الإجابة عن سؤال: ما هو التأمين الصحي يُقال: “أنَّه أحد التأمينات التي وجدت من أجل التأمين من أي أضرار صحية من الممكن أن تُصيب الفرد، بحيث يُغطي هذا التأمين تكاليف العلاج والتشخيص والفحص، بالإضافة إلى دعم الفرد نفسيًّا أو جسديًّا”، كما يشمل هذا التأمين بدل عدم العمل لفترة مؤقتة بسبب عجز دائم أو مؤقت أصيب به، لذلك يُعد التأمين من أفضل الطرق التي تسعى إلى توفير الرعاية الصحية لجميع الأشخاص، أمّا عن فلسفة التأمين فهي تقوم على مبدأ يُدعى بتجميع المخاطر؛ أي بمعنى تجميع الأضرار أو الإصابات التي تُصيب مجموعة من الأشخاص، بعد ذلك يتم تقسيمها بالتساوي بين الأشخاص وذلك بشكلٍ متساوي، بواسطة تجميع الأموال المُخصصة لعلاج هذه الأضرار أو الإصابات بشكلٍ متساوي، بعد ذلك يتم صرفها على الأشخاص المؤمنين وذلك حسب احتياجهم إلى العلاج، هذا الأمر يؤدي بالتأكيد إلى تقليل التكاليف والأعباء التي تترتب عند مُعالجة أي مرض يتعرض له المنتفع، كما يضمن تقديم أفضل رعاية صحية له مُقابل مبلغ بسيط وثابت يُدفع بشكلٍ سنوي.

 

أهداف التأمين الصحي بعد الإجابة عن سؤال: ما هو التأمين الصحي، يجب التعرف على أهداف هذا التأمين، فهو عبارة عن عقد يضم طرفان، أحدهما شركة التأمين التي تختص بتقديم نفقات العلاج في حال إصابة المنتفع بعجز كلي أو دائم، أو أي نوع من الأمراض، والطرف الثاني وهو المستفيد الذي يدفع مبلغ ثابت بشكلٍ دوري إلى الطرف الأول؛ للحصول على التأمين الصحي، وفيما يأتي بيان أهداف هذا التأمين: تقديم الرعاية الصحية اللازمة لجميع الأشخاص المُنتفعين من التأمين. تقديم تكاليف العلاج والتشخيص للأفراد المنتفعين. القدرة على دفع مصاريف علاجية لأي فرد منتفع، ربما لا يُمكن دفعها مرة واحدة بسبب فقره أو أي ظروف أخرى يمر بها. العمل على توزيع مصاريف الرعاية الصحية على كافة المنتفعين؛ بمعنى أن يقوم كل فرد منتفع بدفع مبلغ كالفرد المنتفع الآخر، وهكذا تُغطى تكاليف العلاج للأشخاص الذين يعانون من أي مرض. القدرة على حسن إدارة وتنظيم أي مور للتأمينات الصحية المالية، بهدف بقائه وديمومته للأجيال القادمة. لشركات التأمين دور بارز في تحسين مستوى الخدمات الطبية، وذلك من خلال مدّها بمصادر مالية ثابتة

شاهد أيضاً

39 صنفاً دوائياً لجرعات السرطان تصل إلى الحسكة

وصل إلى محافظة الحسكة 39 صنفاً دوائياً لجرعات مرضى السرطان المسجلين في مركز الجمعية السورية …

اترك تعليقاً