تعرف على الدم

لا يستطيع البشر العيش بدون دم. بدون الدم ، لا تستطيع أعضاء الجسم الحصول على الأكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة ، ولا يمكننا الحفاظ على الدفء أو البرودة ، ومكافحة العدوى ، أو التخلص من الفضلات الخاصة بنا. بدون كمية كافية من الدم ، سنضعف ونموت.

فيما يلي أساسيات السوائل التي تحافظ على الحياة والتي تسمى الدم.

يجلب الدم الأكسجين والمغذيات إلى جميع أجزاء الجسم حتى يتمكنوا من الاستمرار في العمل. يحمل الدم ثاني أكسيد الكربون وغيرها من النفايات إلى الرئتين والكليتين والجهاز الهضمي لإزالته من الجسم. يحارب الدم أيضًا الالتهابات ويحمل الهرمونات حول الجسم.

يتكون الدم من خلايا الدم والبلازما. البلازما (PLAZ-muh) هو سائل مصفر يحتوي على المغذيات والبروتينات والهرمونات ومنتجات النفايات. الأنواع المختلفة من خلايا الدم لها وظائف مختلفة.

ما هي أنواع خلايا الدم؟

خلايا الدم الحمراء: تتشكل خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء ، وتسمى أيضًا كريات الدم الحمراء ؛ ih-RITH-ruh-sytes) مثل الأقراص المسطحة قليلاً والمسطحة. تحتوي كرات الدم الحمراء على الهيموجلوبين (HEE-muh-glow-bin) ، وهو بروتين يحمل الأكسجين. يحصل الدم على لونه الأحمر اللامع عندما يلتقط الهيموجلوبين الأكسجين في الرئتين. أثناء انتقال الدم عبر الجسم ، يطلق الهيموجلوبين الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة.

كل RBC يعيش لمدة 4 أشهر. في كل يوم ، يصنع الجسم كرات دم حمراء جديدة لتحل محل تلك التي تموت أو تضيع من الجسم. تصنع كرات الدم الحمراء في الجزء الداخلي من العظام ويسمى النخاع العظمي.

خلايا الدم البيضاء: خلايا الدم البيضاء (تسمى أيضًا الكريات البيض ؛ LOO-kuh-sytes) هي جزء رئيسي من جهاز المناعة. يساعد الجهاز المناعي الجسم على الدفاع عن نفسه ضد العدوى. تقاوم أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء الجراثيم ، مثل البكتيريا والفيروسات. تصنع بعض أنواع خلايا الدم البيضاء أجسامًا مضادة ، وهي بروتينات خاصة تتعرف على المواد الغريبة وتساعد الجسم على التخلص منها.

هناك عدة أنواع من كريات الدم البيضاء ، وتتراوح فترات حياتها من ساعات إلى سنوات. يتم تشكيل خلايا جديدة باستمرار – بعضها في نخاع العظام والبعض الآخر في أجزاء أخرى من الجسم مثل الطحال والغدة الصعترية والغدد الليمفاوية

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً